الدكتور رسمي حمزة المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة - الصندوق نفذ مشاريع تخدم عدة قطاعات حيوية في الأردن، وحقق جوائز عربية وعالمية

 

خاص جوردان لاند - عمان

أكد الدكتور رسمي حمزة المدير التنفيذي صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة أن الصندوق شكل علامة فارقة في العمل لقطاع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة خلال الفترة السنوات الثلاث الأخيرة (2015– 2018)، مبيناً أن الصندوق قام بتنفيذ حزمة شاملة ومتكاملة من البرامج والمشاريع شملت مختلف القطاعات على مستوى المملكة.

وقال حمزة بينما نجحت وزارة الطاقة والقطاع الخاص في إنجاز المشاريع الاستثمارية الكبرى في قطاع الطاقة المتجددة، فقد نجح الصندوق في تحقيق إنجازات متميزة على تنفيذ المشاريع الصغيرة الحجم لمختلف القطاعات، الأمر الذي شكل جهداً تكاملياً في تعزيز المشهد العام لقطاع الطاقة المتجددة بشكل عام، مشيراً إلى أن الصندوق أنجز بعض المشاريع صغيرة الحجم، وتحديداً أنظمة التوليد من الطاقة الشمسية على أسطح المباني.

 

- برامج ومشاريع الصندوق:

واستعرض حمزة المشاريع الرئيسية التي نفذها الصندوق، أو تلك التي يعمل عليها حالياً، والتي تخدم قطاعات واسعة على مستوى الأردن، من أفراد ومؤسسات في القطاعين العام والخاص، ومنها:

 

1- مبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني لتدفئة المدارس

تولى الصندوق تنفيذ هذه المبادرة بهدف (تهيئة بيئة ملائمة للتعليم)؛ حيث تم العمل على تنفيذ 138 مدرسة ضمن المناطق الأكثر برودة، إلى جانب مناطق الأغوار، لتنفيذ أعمال حفظ وترشيد الطاقة، تدفئة / تبريد، والطاقة المتجددة، وبتكلفة وصلت إلى 10 ملايين دينار.

وسيساهم هذا المشروع في التوفير على وزارة التربية والتعليم من قيمة فاتورة الكهرباء الاجمالية، والتي تبلغ حوالي 15 مليون دينار سنوياً.

 

2- مبادرات جلالة الملك المعظم للأسر العفيفة

قام الصندوق بتوزيع لمبات موفرة للطاقة، بواقع (5) لمبات لكل منزل من منازل المكرمة الملكية السامية للأسر العفيفة في مختلف محافظات المملكة، لمساعدة هذه الأسر على تحمل فاتورة الكهرباء.

كما قام الصندوق، وبالتعاون مع مكتب متابعة مبادرات جلالة الملك في الديوان الملكي، بتنفيذ مشروع شامل لتركيب سخان شمسي، بمنحة كاملة لكافة منازل المكرمة الملكية السامية، التي نفذت أو قيد التنفيذ الآن، في كافة المحافظات، بتكلفة تقارب 1.8 دينار، وذلك لدعم وتمكين هذه الأسر لتحمل أعباء فاتورة الكهرباء، ولتوفير خدمة المياه الساخنة لمنازلهم.

 

3- القطاع المنزلي

حيث تم تركيب 14 ألف سخان شمسي للمنازل بدعم 50% من التكلفة للمواطنين في كافة محافظات المملكة بتكلفة 10 ملايين دينار، وتركيب 1600 نظام توليد كهرباء بالطاقة الشمسية للمنازل بتكلفة اجمالية بلغت 3 ملايين دينار، وتوزيع 200 الف لمبة LED ضمن مشروع مستمر بالشراكة مع شركات توزيع الكهرباء، وبواقع (5) لمبات ليد لكل منزل.

 

- برنامج أنظمة الطاقة الشمسية لدور العبادة

تم تركيب 230 نظام شمسي لتوليد الكهرباء لدور العبادة في مختلف محافظات المملكة، وبتكلفة إجمالية وصلت إلى 7 مليون دينار، وساهم هذا المشروع في توفير كبير في فاتورة الكهرباء والتي تتحملها وزارة الأوقاف، وتقدر سنوياً بحوالي 8 مليون دينار.

 

- برنامج التعاون مع القطاع الصناعي

وقع الصندوق اتفاقيات مع 60 مصنعاً لتنفيذ أعمال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، وبتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى ما يقارب 20 مليون دينار، وذلك بهدف دعم قطاع الصناعة وزيادة قدرته التنافسية والمحافظة على فرص العمل الحالية، إضافة إلى خلق فرص جديدة.

 

- التعاون مع فنادق منطقة البتراء الأثرية

تعاون الصندوق مع أصحاب الفنادق في منطقة البتراء لتنفيذ أعمال ترشيد الطاقة وكفاءة استخدامها، وقد حققت بعض الفنادق نسبة توفير في فاتورة إستهلاك الطاقة وصلت إلى 60%، وقد وصلت كلفة مشروع التعاون هذا إلى 1.6 مليون دينار.

وقد ساهم هذا المشروع في تحسين طبيعة الخدمات المقدمة في هذه الفنادق، من تدفئة وتبريد وعزل وإنارة، وأنظمة سيطرة ومراقبة وحركة، وتتضمن المرحلة الثانية من هذا المشروع التعاون مع الفنادق في كل من مأدبا والعقبة.

 

- إطلاق الخطة الوطنية لترشيد الطاقة 2018- 2020

حيث ستعمل الوزارة من خلال صندوق الطاقة على تنفيذها، وهي خطوة إستراتيجية هامة تشمل تنفيذ خطط قطاعية متوازية ومتناغمة مع خطط الطاقة المتجددة، وتشمل كافة الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة، كون إجراءات ترشيد الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها تعتبر أقل كلفة، وأسرع تأثيراً، ولا تخلق أي مشاكل على الشبكة من حيث الأحمال والقدرات، وتخفف تكاليف الاستثمار في الطاقة المتجددة، وتحدث أثر اقتصادي واجتماعي على المواطنين.

 

- دراسة للطاقة الحرارية الجوفية

يجري العمل على تنفيذ دراسة شاملة للطاقة الحرارية الجوفية في مختلف مناطق المملكة، وذلك بهدف فتح الفرص للاستثمار في هذا المصدر الهام من مصادر الطاقة المتجددة، حيث سيتم الاستفادة من تجارب عدة دول حول العالم استفادت من هذا المصدر.

 

- دراسات تدقيق الطاقة للمؤسسات الحكومية

تم إنجاز 50 دراسة تدقيق طاقي لمؤسسات حكومية مختلفة، حيث تساهم هذه الدراسات في معرفة نقاط القوة أو الضعف في كل نظام كهربائي داخل المؤسسات، وبالتالي يمكن التوصية بتنفيذ خطوات فنية محددة لتحسين جودة النظام الكهربائي لأي مؤسسة، بهدف التخفيف من استهلاك الكهرباء.

 

- برامج التوعية للأفراد والمؤسسات

قام الصندق بتنفيذ حملة توعوية إعلامية وإعلانية شاملة حول أهمية ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة وبرامج الصندوق شملت مختلف محافظات المملكة، ومن خلال كافة الوسائل الإعلام، حيث بلغت نسبة الوصول للمستهلك المستهدف 80%.

 

- دعم مؤسسات وجمعيات خيرية

قام الصندوق بدعم العديد من المؤسسات التي تؤدي أعمالاً خيرية وإنسانية للمواطنين، وقد شملت مشروع تركيب خلايا شمسية لتوليد الكهرباء ومعدات تدفئة وتبريد لمؤسسة الأميرة تغريد، والتي تتبنى وتئوي الفتيات اليتيمات بعد سن الثامنة عشرة وتساعدهن على الحياة، وكذلك جمعية الأسرة البيضاء لكبار السن، ومؤسسات أخرى تخدم عدة فئات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

- جوائز وتكريم عربي وعالمي لإنجازات الصندوق:

 

- جائزة أفضل صندوق حكومي يقدم حزمة برامج متكاملة

أعلن البنك الدولي أن صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في الأردن هو (أفضل صندوق حكومي يقدم حزمة برامج متكاملة في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة)، للقطاع الصناعي والقطاع المنزلي والقطاع السياحي، ضمن برامج وآليات تمويلية متكاملة وبالتعاون مع البنوك التجارية والبنك المركزي.

 

- جائزة أفضل مؤسسة / صندوق لتصميم وإدارة وتنفيذ برامج الطاقة للعام 2017

منحت جمعية مهندسي الطاقة الأمريكيين جائزة (أفضل مؤسسة / صندوق لتصميم وإدارة وتنفيذ برامج الطاقة للعام 2017) عن المنطقة العربية وشمال إفريقيا، وهذه أول مرة تمنح فيها هذه الجائزة لمؤسسة حكومية من المنطقة.

 

- جائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط

فاز الصندوق من خلال مشروع (مبادرة جلالة الملك المعظم لتدفئة المدارس) بجائزة (أفضل مشروع في الشرق الأوسط) من قبل جمعية الشرق الاوسط لصناعات الطاقة الشمسية (MESIA)، على هامش قمة الطاقة العالمية في أبوظبي خلال شهر كانون ثاني 2018، مما شكل دفعة كبيرة لهذه المبادرة.

02-أيلول-2018 16:48 م

نبذة عن الكاتب